منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة


منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: تعريف العلم   21/04/12, 09:06 pm


تعريف العلم
تعريف العلم موضوع قابل للتعديل، ساهم معنا لتحسين المحتوى العربي وقم بالتعديل على موضوع تعريف العلم بكل سهوله ودون الحاجه للتسجيل في الموقع.
تعريف العلم
إن تعريف العِلْـمُ، بمفهومه الشامل للكلمة، هو ما يسمى بكل نوع من المعارف بأنه هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات. كما أنه مجموع للمسائل الأصول الكلية التي تدور حول الموضوع أو الظاهرة لتحدد وتعالج بمنهج معين حيث ينتهي إلى النظريات والقوانين.
كما ويعرف بأنه "ذلك الإعتقاد الجازم الذي المطابق للواقع وحصول صورة الشيء في العقل" فإننا حينما نقول أن "العلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجَهـْلُ" أو "إدراك الشيءِ على ما هو عليه إدراكًا جازمًا" يشمل هذا المصطلح، في استعماله العام أو التاريخي، مجالات متنوعة للمعرفة، ذات مناهج مختلفة مثل الدين (علوم الدين) و الموسيقى (علم الموسيقى) والفلك (علم الفلك) و النحو (علم النحو).
والعلم كما افهمه فإنه عبارة عن دراسة للعلاقات التناسب الطردي الأساسية التي تحكم منظومة ما، وهذه العلاقات هي ما يسمى بالقوانين العلمية
ومن هنا فإن العلم العلم يظل يتطور أي تكون قوانينه العلمية أكثر احتواء لعناصر الطبيعة حتى يصل العلم البشري إلى خاتمة البحث العلمي وهي القوانين الكلية.

و قد حاول بعض المكرين تعريف العلم و من تلك التعريفات مايلي : 1- تعريف لالاند: ( العلم يطلق على مجموعة من المعارف والأبحاث التى توصلت إلى درجة كافية من الوحدة والضبط و الشمول بحيث تفضي إلى نتائج متناسقة فلا تتدخل في ذلك أذواق الدارسين و إنما ثمة موضوعية تؤيدها مناهج محددة للتحقق من صحتها ).
2- تعريف جون ديوي: ( العلم هو كل دراسة منظمة قائمة على منهج واضح مستندة إلى الموضعية يمكن أن نسميها علما . سواء أفضت بنا إلى قوانين أو أدت بنا إلى قواعد عامة تقريبية)
3_ تعريف الأخضر زكور : (العلم هو كل معرفة نظرية أو عملية موحدة و منظمة لميدان معين من لظاهرات الوجود و فق منهج معين وأدى إلى حقائق مطلقة أو نسبية قابلة للتكرار)
4_ تعريف الأخضر زكور: ( العلم هو كل ما اكتسب بملاحظة جادة وتجربة موضوعية من حقائق أو قوانين أو قواعد لسلوك الظاهرات الكونية من حيث حدوثها وتكرارها متعلقة بجوانبها النظرية و العملية لميدان معين و بمنهج معين معترف به ومتفق عليه عند أهل ذلك الاختصاص) . 5_ تعريف الأخضر زكور: ( العلم هو نسق من المعارف المكتسبة النظرية و العملية المضبوطة الدقيقة التي تعبر عن العلاقات بين الموجودات لميدان معين والقابلة للتكرار و الإثبات بمنهج معين ذات صدق مطلق أو نسبي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلم الحياة :: ®§][©][بوابة المنتدى ][©][§® :: المنتدى العام-
انتقل الى: